آخر تحديث: 2017-02-22 12:56:32

اجتماع عمل برئاسة خميس: قرارات لدعم وتسويق الحمضيات داخلياً وخارجياً

اتّخذ المشاركون في اجتماع العمل الخاص بتسويق الحمضيات برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مجموعة من القرارات الضرورية والداعمة لتسويق الحمضيات داخلياً وخارجياً.

وقرر المجتمعون تشكيل مجموعات عمل دائمة فرعية في مركز التوضيب مهمتها مراقبة عمليات الفرز والتوضيب والتغليف للحمضيات المعدة للتصدير، إضافةً إلى معاملة هذه المراكز بتعرفة مبيع الكهرباء وفق التعرفة الزراعية بدلاً من التعرفة الصناعية أو التجارية.

كما قرر المجتمعون إعفاء صادرات الحمضيات من كامل العمولات والرسوم التي تتقاضاها شركة التوكيلات الملاحية كذلك الإعفاء من الرسوم والعمولات التي تتقاضاها غرفة الملاحة البحرية وتخفيض رسوم بدلات المناولة في كلّ من مرفأي طرطوس واللاذقية ورسوم الموانئ وأجور الحاويات في المرافئ بنسبة 50 %.

وتم خلال الاجتماع منح قرض لاتحاد المصدرين بقيمة 250 مليون ليرة سورية لتمويل شراء الحمضيات من الفلاحين بغرض التصدير على أن يتم تسديده خلال تسعة أشهر.

وقرر المجتمعون تكليف اتحاد المصدرين تشكيل لجنة دائمة للتواصل الدولي بهدف تذليل عقبات التصدير وتخصيص مليار ليرة سورية لدعم نقل الحمضيات من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك في مختلف المحافظات لتخفيض أسعار الحمضيات على المستهلك وإعفاء مواد التشميع المستوردة من الرسوم المترتبة عليها وتوجيه مؤسسة الخزن والتسويق لإحداث معمل للعبوات اللازمة لتعبئة المنتج.

كما تمّ تكليف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي دراسة تكاليف إنتاج الكيلو غرام الواحد من الحمضيات منعاً لوقوع أي غبن على مزارعي الحمضيات، كذلك تمّ إعفاء صادرات الحمضيات من تعهد إعادة قطع التصدير.

print

مقالات ذات صله