آخر تحديث: 2017-03-24 20:00:22

عاجل

الجعفري في مؤتمر صحفي: اجتماع أستانا 2 مهد الطريق أمام انعقاد مؤتمر جنيف القادم.. سورية ملتزمة بترتيبات اتفاق وقف الأعمال القتالية

عقدت الوفود المشاركة في اجتماع استانا حول تسوية الأزمة في سورية جلسة عامة بعد ظهر اليوم في العاصمة الكازاخستانية.

وقال الدكتور بشار الجعفري رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع أستانا خلال مؤتمر صحفي عقب الجلسة: إن “تقييمنا لمسار أستانا هو تقييم إيجابي طالما أنه يخدم الهدف النبيل الأساسي الذي أتينا من أجله إلى أستانا وهو تحقيق تثبيت وقف الأعمال القتالية ومن ثم فصل المجموعات المسلحة التي وقعت على الاتفاق عن المجموعات التي رفضت التوقيع عليه بمعنى الفصل بين المجموعات التي تؤمن بالحل السياسي عن الإرهابيين”.

وأضاف الجعفري إن اجتماع أستانا 2 مهد الطريق أمام انعقاد مؤتمر جنيف القادم والذي يجب أن يأخد بعين الاعتبار اجتماعي أستانا.

وأكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع استانا أن “سورية ملتزمة بترتيبات اتفاق وقف الأعمال القتالية.. وكل من يخرق هذه الترتيبات سيعتبر هدفا إرهابيا مشروع محاربته من قبل الجيش العربي السوري وحلفائه”.

وأوضح الجعفري أن “عدم صدور بيان ختامي عن هذا الاجتماع يعزى أساسا إلى وصول الوفد التركي والمجموعات المسلحة في وقت متأخر إلى أستانا، والوفد التركي جاء بمستوى تمثيلي منخفض لا يرقى إلى ما تدعيه تركيا بأنها دولة ضامنة من بين الدول الثلاث”.

وقال رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع أستانا إن الدولة المضيفة وروسيا وإيران نجحوا في تقويض المحاولات التي هدفت لإعادة الجهود في أستانا إلى مربع الصفر.

وأشار الجعفري إلى أن أتركيا لديها مسؤولية ضبط الحدود لكنها لا تفعل ذلك بل تسهل دخول عشرات آلاف الإرهابيين إلى سورية ولا بد من اتخاذ إجراءات حاسمة لإغلاق الحدود التركية أمام تدفق الإرهابيين إلى سورية، ولا يمكن لتركيا أن تلعب دور مولع الحرائق ورجل الإطفاء في وقت واحد”.

وشدد الجعفري أنه “على تركيا سحب قواتها الغازية من أراضي سورية واحترام بيان أستانا1 الذي أكد على سيادة ووحدة الأراضي السوريةأ.

وفي كلمته بالجلسة قال الجعفري: “إننا نتطلع لاستمرار مسار أستانا وإلى نجاحه بما يخدم آمال وتطلعات الشعب السوري بالأمن والأمان بكل أراضي سورية”.

print

مقالات ذات صله