آخر تحديث: 2017-04-28 01:13:09

عاجل
الشريط الإخباري

ندوة عن خلفيات ومآلات الأزمة في سورية في ثقافي أبو رمانة

 أقيمت في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة، اليوم، ندوة تحت عنوان “الأزمة  في سورية..خلفيات ومآلات”..استعرضت الأزمة في  سورية وأسبابها وتداعياتها وعوامل الصمود السوري.

ورأى المحلل السياسي الدكتور  أحمد حاج علي، في كلمة له خلال الندوة، أن ما تشهده سورية عدوان وصراع مصيري حضاري وإنساني، لافتاً إلى أن هناك حالة من غياب العقل العربي وأن أعداء سورية يريدون غياباً مطلقاً للعقل، ويهدفون إلى غياب الجذر وهذا سبب ما وصلنا إليه .

وأشار إلى أنه تم استهداف سورية لأهميتها العالية وأرادوا تدميرها وتدمير ذاكرتها التاريخية ومواقفها ودورها الراهن، لكن سورية تمكَّنت من الصمود سبع سنوات لتعاملها الصادق وقتالها بشرف .

وأوضح حاج علي أن الولايات المتحدة تحاول أن تعيد الشخصية الشيطانية، مشيراً إلى وجود سياسة ثابتة في الولايات المتحدة ونحن نلمس لدى الولايات المتحدة الولاء المطلق لـ”اسرائيل” والعداء المطلق للعرب وقضاياهم .

بدوره استعرض المحلل السياسي اللبناني “ناجي طعمة المشهد العسكري والسياسي ودور الولايات المتحدة في العدوان على سورية مؤخراً، مثل عدوانها على مطار الشعيرات، معتبراً أن القراءات العديدة لهذا العدوان والرسائل التي حملها والأهداف التي سعى إليها تعكس حماقة ترامب وتغير الموقف الذي ظهر في سلوكه .

ولفت إلى أنه تمَّ التركيز على سورية لأنها واسطة العقد بسبب دورها وموقعها الاستراتيجي ولتوجيه رسائل لدول صديقة مثل روسيا وإيران، لافتاً إلى سعي ترامب لإعادة الولايات المتحدة لأن تكون شريكاً في المعادلة بعد أن تضاءل دورها وحضورها في المنطقة .

وتطرقت مداخلات الحضور لأسباب الأزمة وركزت على أسس الصمود …

حضر الندوة محللون سياسيون وأساتذة ومجموعة من سيدات “سورية الخير” اللواتي شاركن في تنظيم الندوة وأعضاء من مجلس الشعب .

Author: julnar ali

print

مقالات ذات صله