آخر تحديث: 2017-11-22 16:27:37

مجلس الشعب يوافق على فصل جديد من مشروع نظامه الداخلي

استأنف مجلس الشعب أعمال جلسته الثامنة من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة الدكتورة هدية عباس رئيسة المجلس, حيث تابع مناقشة مشروع تعديل النظام الداخلي المقدم من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في المجلس.

ووافق أعضاء المجلس بالأكثرية على المواد المندرجة ضمن فصل جديد في مشروع التعديل يتعلق بـ “الإجراءات الخاصة بسلوك أعضاء المجلس”.

ومن هذه المواد المادة (250) التي تنص على أنه “مع عدم الإخلال بالمسؤولية الجزائية أو المدنية يوقع المجلس على العضو الذي يثبت إخلاله بواجبات العضوية أحد الاجراءات الآتية مثل التأنيب أمام المجلس والحرمان من الاشتراك في وفود المجلس طيلة الدور التشريعي والحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس ولجانه مدة لا تقل عن أربع جلسات ولا تزيد على عشر جلسات والحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس ولجانه مدة لا تقل عن دورة انعقاد ولا تزيد على ثلاث دورات انعقاد” .

ومن المواد الجديدة المادة (264) المتعلقة بالأمانة العامة للمجلس وتنص على أنه “تتألف الأمانة العامة للمجلس من أمين عام وأمين عام مساعد وعدد من المديريات والمكاتب المرتبطة بهما تحدد بموجب النظام الداخلي للعاملين في المجلس”.

وبشأن المواد المدرجة ضمن الفصل الخامس المتعلق بـ “إعلام المجلس” وافق أعضاء المجلس بالأكثرية على المادة الجديدة (275) التي تنص على أنه “ينظم رئيس المجلس أو من يكلفه بذلك الاجراءات الخاصة بمتابعة نشر وإذاعة ما يجري في الجلسات العلنية للمجلس ولجانه عن طريق إعلام المجلس ووسائل الإعلام المختلفة”.

وتندرج المواد التي وافق عليها أعضاء المجلس وهي من المادة (249) وحتى المادة (289) ضمن عدة فصول هي “الإجراءات الخاصة بسلوك الأعضاء” و”موازنة المجلس وحساباته” و”الأمانة العامة” و”المحافظة على النظام” و”إعلام المجلس”و”الشعبة البرلمانية العربية السورية”.

print

مقالات ذات صله