آخر تحديث: 2017-11-19 10:22:01

عاجل

إطفاء آخر بئر غازي في حقل الشاعر.. والإنتاج إلى 16 مليون متر مكعب يومياً

مادلين جليس ـ تشرين أونلاين :

قام وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم بزيارة إلى حقل ومحطة الشاعر برفقة محافظ حمص طلال البرازي، واطلع الوزير خلال الزيارة على أعمال التجهيز للآبار الغازية ( 101-103-109-106) وإطفاء الآبار (108/110) وتجهيزها لوضعها في الإنتاج. وقام غانم عند زيارة محطة الشاعر بفتح الصمامات لإدخال مليون متر مكعب من الغاز يومياً والذي سيرتفع تدريجياً حتى يبلغ المليونين مع نهاية العام الحالي ما يصل بالإنتاج السوري من الغاز إلى نسبة 75% من إنتاج ما قبل الحرب على سورية حيث سيبلغ 16 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.

وأثنى وزير النفط على الزمن القياسي الذي تم به إصلاح وتجهيز الخط، الذي استغرق ستة أيام فقط تم خلالها استبدال (103) مقاطع من الخط البالغ طوله 77كم.

يذكر أن وزير النفط كان قد ترأس اجتماعاً في معمل إيبلا للغاز في الفرقلس حيث تم تقديم عرض فني عن الأضرار اللاحقة بمنشآت النفط والغاز في حقل شاعر وخطط شركة إيبلا الإسعافية والمتوسطة والطويلة التي تتضمن عمليات إعادة التأهيل والإصلاح ومحطتي تجميع نفط الشاعر (111/105) والسيطرة على الآبار المشتعلة وتأهيل محطة الشاعر وخط نقل الغاز الرئيسي.

وقد أثمرت الخطط الموضوعة إلى جانب المليون متر من الغاز إنتاج 2000 برميل يومياً من النفط.

ومن جانب آخر قام وزير النفط بتكريم بعض الكوادر المتميزة في الشركة السورية للنفط لقيامهم بإعادة تأهيل أربع خزانات تم سحبها من حقل الشاعر لتركيبها في محطة وادي العبيد ما أدى إلى وفورات بمئات ملايين الليرات, واطلع الوزير في مديرية حقول جنوب المنطقة الوسطى للنفط على الأعمال المتميزة التي تقوم بها الكوادر من تجميع للحفارات وأعمال الترميم والإصلاح لبعض التجهيزات المكلفة ما يعكس حالة من المبادرة والكفاءة العالية.

يشار إلى أن آخر بئر غازي مشتعل ( الشاعر 108) في حقل الشاعر قد أطفىء مؤخراً وتم تركيب الشجرة عليه وتجهيزه لوضعه في الإنتاج وإنجاز ترميم وصيانة خط الغاز الذي يصل الحقل بمعمل إيبلا.

print

مقالات ذات صله