آخر تحديث: 2017-10-19 13:07:23

عاجل

“الهارب” لنور ملحم يحصد جائزة “مفتاح السلام”

وفاء العباس – تشرين أونلاين:

خلال مشاركته في مؤتمر دولي في سيئول حصل الفيلم الوثائقي القصير “الهارب” سيناريو وإخراج الإعلامية نور ملحم على جائزة “مفتاح السلام”.

يتناول الفيلم قصة طفل عمره 15 عاماً قُتِل والداه أمامه على يد إرهابيي تنظيم “داعش” الإرهابي الذين نقلوه إلى أحد معسكراتهم لتدريبه على استخدام السلاح قبل أن يتم تهريبه بمساعدة عمه على الحدود التركية.

ويبّين الفيلم، وهو التجربة الأولى لملحم في الإخراج، انتهاكات تنظيم “داعش” الإرهابي بالنسبة لحقوق الأطفال ومعاناة الطفل السوري من جرائم التنظيمات الإرهابية, وقد تمكّن الفيلم خلال عرضه في مؤتمر السلام في كوريا الجنوبية من كشف جرائم إرهابيي “داعش” وكيفية تجنيد الأطفال في تنظيماته الإرهابية.

وقالت ملحم لـ”تشرين أونلاين”: في البداية أنا صحفية، ولست مخرجة، ولكن كان لدي هدف وتمكنت من تحقيقه بفيلم وثائقي قصير ضمن إمكانات محدودة، وهو تسليط الضوء على أطفال يعيشون في مناطق الإرهاب ولا ذنب لهم في الحرب وكيفية تعامل تنظيم” داعش” الإرهابي معهم من حيث تدريبهم على حمل السلاح بجميع أنواعه وقتل البراءة فيهم.

وأضافت ملحم: في بداية أي عمل يكون الخوف محيطاً بك من جميع النواحي وخاصة عندما تكون تجربة جديدة عندها ستتوقع سماع الكثير من الانتقادات سلبية كانت أم إيجابية, ولكن عرضه أمام صحفيين عرب وأجانب وملامسة ردود الفعل التي عكست التضامن مع معاناة السوريين زادا عندي الإرادة و الإيمان بقدرة الفيلم على الحضور وإثبات الوجود, ومحاولة العمل لعودة السلام لهؤلاء الأطفال والاستمرار من أجل سورية.

وتابعت ملحم: الجائزة بمنزلة تقدير لجميع السوريين الذين حاولوا إيصال كلمة الحق وكشف جرائم الإرهاب في بلدنا، وأي عمل قادر على إيصال الحقيقة وكشف زيف الكثير من وسائل الإعلام بشأن ما يحدث في سورية.

فيلم “الهارب” إنتاج شركة الشمس للإعلام بطولة سالم اليوسف تصوير صالح ونوس، أغيد الطويل مونتاج شرف العبيدات موسيقا تصويرية كريم اليوسف تصوير فوتوغراف مهند البيضة.

print

مقالات ذات صله