آخر تحديث: 2017-11-18 23:15:57

عاجل

أسماك سامة تغزو اللاذقية..

حذر مدير مشفى اللاذقية الوطني الدكتور لؤي سعيد من تناول سمكة البالون أو النفيخة كما يسميها العامة, على اعتبارها من أكثر الأنواع سمية حيث وصلت حالات الوفاة الناجمة عنها بالمحافظة خلال العام الماضي إلى 13 وفاة بينما لم تسجل في العام الحالي أي حالة.

وسمكة البالون حسب الدكتور سعيد, أكثر الأنواع انتشاراً وأعلاها سمية وهي تنفخ جسمها عند اقتراب أيّ خطر أو استفزاز عن طريق ابتلاع كمية زائدة من الماء أو الهواء ليصبح شكلها منفوخاً كالبالون, وتتميز بوجود كيسات غدية سامة في الرأس والجلد والمعدة والأمعاء والمبايض والكبد.

وبيّن الدكتور سعيد أنّ درجة السمية تختلف حسب كمية المادة والجزء الذي يتناوله الشخص والفترة الزمنية, حيث ترتفع درجة السم في موسم التكاثر وهو فصل الربيع مع الإشارة إلى أنّ الإناث أكثر سمية من الذكور.

ويؤدي السم بدايةً إلى تنميل في الأطراف والشفاه وصداع ثم يتطور إلى شلل عضلي وتنفسي فتكون الضحية مشلولة تماماً والقلب يعمل طبيعياً لعدة ساعات لتحدث بعدها الوفاة إذا لم تتوافر الإسعافات اللازمة التي تكون بدعم هوائي باكر للقلب وإفراغ المعدة من السوائل في ظل غياب ترياق يبطل السم.

من جانبه, أشار مدير فرع المنطقة الساحلية للهيئة العامة للثروة السمكية المهندس علاء الشيخ أحمد إلى أنّ أهم ما يميز سمكة البالون أنّ أسنانها رباعية وحادة جداً, قادرة على قطع خيط صنارة الصيد والشبكة, والنوع الأكثر رواجاً في الساحل السوري ذو صدر أبيض وظهر أصفر أو أخضر مائل للاصفرار.

ويوضح أحمد أنّ الطريقة الأفضل للتعرف اليها أنّها رباعيات الأسنان, حيث يجب الابتعاد عنها فوراً عند مشاهدة تلك الأسنان, مع العلم أنّها لا تهاجم الإنسان ولا تتواجد على الشواطئ.

print

مقالات ذات صله