آخر تحديث: 2017-12-18 02:53:14

عاجل

بوتين: ضرورة الحفاظ على سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي اليوم مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب التطورات المتعلقة بالأزمة في سورية ونتائج اللقاء الذي جمعه مع السيد الرئيس بشار الأسد في مدينة سوتشي الروسية.

وقال الكرملين في بيان: إن المحادثة التي جرت وفقاً لاتفاق مسبق تم خلالها بحث مفصل للقضايا الملحة في سورية مع الأخذ بعين الاعتبار العملية العسكرية التي أوشكت على النهاية والخاصة بالقضاء على الإرهابيين فيها.

وأضاف الكرملين: إن بوتين شدد على الاستعداد للإسهام بنشاط في تسوية سياسية طويلة الأمد في سورية بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 2254 بالتوافق مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها في أستانا وكذلك مبادئ البيان المشترك الذي صدق عليه رئيسا روسيا والولايات المتحدة يوم 11 تشرين الثاني خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في فيتنام.

وأوضح الكرملين أن الجانبين أشارا إلى أن هذا البيان أثار ردود أفعال إيجابية في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت الكرملين إلى أن بوتين وترامب ركزا على ضرورة الحفاظ على سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها والتوصل إلى تسوية سياسية على أساس المبادئ التي يجب وضعها في إطار عملية تفاوضية سورية داخلية جارية بأوسع صورة ممكنة وهو الأمر الذي تهدف إليه المبادرة الروسية الخاصة بعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي قريباً.

وأشار الكرملين إلى إن بوتين أطلع ترامب على النتائج الأساسية للقائه الرئيس الأسد الذي أكد خلاله تمسكه بالعملية السياسية لحل الأزمة في سورية.

وبين الكرملين أن المباحثات الهاتفية بين بوتين وترامب تطرقت إلى الاجتماع الثلاثي المقرر يوم غد في سوتشي بمشاركة رؤساء روسيا وإيران وتركيا والذي من المخطط أن يتم خلاله تنسيق الخطوات الرامية إلى التطبيع اللاحق للوضع في سورية والجوانب المختلفة للتسوية السياسية فيها.

ولفت الكرملين إلى أن الرئيس الروسي أكد دعمه ترتيب عمل مشترك مع الولايات المتحدة في مجال محاربة الإرهاب، مشيراً إلى وجود فرصة عملية لتنسيق الجهود بين استخبارات البلدين وهو ما أيده الرئيس الأمريكي.

وأعلن بيان الكرملين أن بوتين وترامب ناقشا الوضع القائم حول برنامج إيران النووي حيث جدد بوتين تأييده التنفيذ الكامل لخطة العمل المشتركة الشاملة الناتجة عن الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد باعتبارها عاملاً مهما في قضية ضمان الاستقرار الإقليمي وحل مشكلة عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح الكرملين أن الرئيسين الروسي والأميركي ناقشا الوضع في أفغانستان الذي يثير القلق بسبب تزايد التهديدات الإرهابية والمخدرات كما تبادلا وجهات النظر حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية وأكدا أهمية التوصل إلى حل للمشكلة عن طريق المفاوضات وبالوسائل الدبلوماسية.

وفي سياق متصل أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي بحث مع رأس نظام بني سعود سلمان بن عبدالعزيز التعاون الثنائي في إطار الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الأخير إلى روسيا.

وقال الكرملين في بيان: إن الطرفين تبادلا الآراء حول الوضع في الشرق الأوسط وفي ضوء النجاحات في عملية محاربة المجموعات الإرهابية في سورية وناقشا قضايا تخص آفاق تسوية الأزمة فيها على المدى الطويل.

وأضاف الكرملين: إن الرئيس بوتين اطلع سلمان على نتائج لقائه الرئيس الأسد وعلى القضايا الرئيسية الموجودة على أجندة لقاء قمة الدول الضامنة لعملية أستانا وهي روسيا وإيران وتركيا المقرر يوم غد في سوتشي الروسية.

وأشار الكرملين إلى أن الرئيس بوتين أعرب عن قناعته أن مؤتمر الحوار الوطني الذي سينظم في القريب العاجل بمدينة سوتشي سيعطي زخماً للاتصالات السورية السورية وعملية التسوية عموما إضافة إلى أنه سيشجع عملية التفاوض التي تجري في جنيف تحت رعاية أممية.

print

مقالات ذات صله