آخر تحديث: 2018-01-20 01:35:54

عاجل

“عباد الشمس ومفردات شرقية” في السويداء

جمانة شجاع ـ تشرين أونلاين:

افتتح اليوم في مديرية الثقافة بالسويداء معرض اللوحة الواحدة للفنان التشكيلي عصام الشاطر بعنوان “لوحة عباد الشمس ومفردات شرقية” والتي ترشحت لأفضل عمل عربي في العالم عام 2016.

وذكر الفنان عصام الشاطر أن العمل تضمن التوليف والربط بين الواقعية المدروسة والتعبيرية من خلال دراسة التكوين والتوزيع اللوني ومركزية العمل وتقديم عمل خاص يحمل خصوصية وروح التراث بمفهوم فني يجمع بين البناء الأكاديمي والمفهوم المعاصر وأنه عمل منذ فترة على سلسلة لوحات تضمن موضوعها “عباد الشمس” هذه النبتة التي زرعها في حديقة منزله لتكون عنصراً أساسياً في أغلب أعماله.

وقال الشاطر: مزجت بين الواقعية والتعبيرية والتجريد في هذا العمل وهذا المزج خطر إذا لم يكن الفنان متمكناً من أدواته، فالتكوين لدي مدروس والعناصر والخطوط والألوان منسجمة، واعتمدت بالعمل على النسب الذهبية وتعمدت الاختزال والتبسيط في بعض المناطق من اللوحة وقدمت البلاغة في البعض الآخر مع الحفاظ على توازنها.

تلا المعرض حوار حول اللوحة، حيث ذكر الفنان نبيه بلان أن أهمية هذا اللقاء تكمن في إغناء فكرة الحوار وتطوير رؤيتنا للعمل الفني، حيث برزت في الآونة الأخيرة عدة شخصيات تركت أثرها على المجتمع الفني ومن المهم إلقاء الضوء على هذه التجارب ومنهم الفنان عصام الشاطر، وقال: تجربته الحالية كما في لوحة “عباد الشمس” تعدّ تجربة جديدة وجريئة وغنية.

 

 

print

مقالات ذات صله