آخر تحديث: 2018-01-20 01:35:54

عاجل

مصر تنافس مشيخة قطر في سوق الغاز الخليجي

قال تقرير لصحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية: إن مصر مرشحة لتأمين احتياجات دول الخليج من الغاز الطبيعي المسال، مع انطلاق إنتاج الغاز من حقل “ظهر” الضخم، في ظل الأزمة الخليجية.

وفي تقرير تطرق لوضع سوق الوقود الأزرق في منطقة الشرق الأوسط، قالت الصحيفة: بسبب استمرار الأزمة بين أنظمة الخليج ومشيخة قطر، التي تعد مورداً أساسياً للغاز لكل من الإمارات وسلطنة عمان، فإنهم سيبحثون عن بديل آخر لتأمين احتياجاتهم من الغاز.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يصل إنتاج حقل “ظهر”، الذي اكتشف في العام 2015، إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً خلال العام الجاري، وفي ظل العلاقات الجيدة بين القاهرة والرياض وأبوظبي فإن مصر مرشحة  لتوفير احتياجات الدول الخليجية من مادة الوقود الأزرق.

كما أفاد التقرير بأن مستوردات منطقة الشرق الأوسط من الغاز الطبيعي المسال ستنخفض مع اتجاه مصر للاكتفاء الذاتي بفضل بدء الإنتاج من حقل “ظهر” في 2017، الذي تقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب.

وحسب الصحيفة فإن واردات الشرق الأوسط بلغت حوالي 16.2 مليار طن من الغاز المسال، خلال 2017، بانخفاض تقريباً 2.1 مليون طن عن عام 2016.

وتشكل احتياطات مشيخة قطر من الغاز 13% من الاحتياطات العالمية، ، ويتوقع التقرير أن تواجه تحديات في 2018، لذلك تعمل الدوحة لدخول أسواق جديدة.

المصدر: كالات

print

مقالات ذات صله