آخر تحديث: 2018-01-17 17:05:15

عاجل

الحسن وخربوطلي من السويداء: حفر المزيد من الآبار.. ومحطة ظهر الجبل في الخدمة قريباً

سهى الحناوي – تشرين أونلاين:

بحث وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن ووزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي مع  محافظ السويداء عامر العشي وجميع المعنيين في القطاعين المذكورين اليوم واقع الاحتياجات المائية والكهرباء وسبل تحسينهما والسبل والمعوقات التي تعترض العمل وإيجاد الحلول الناجعة لها بما يلبي احتياجات المواطنين من المياه لأغراض الشرب والتنمية الزراعية والطاقة الكهربائية.

وأشار وزير الموارد المائية إلى أن تأمين مياه الشرب للمواطنين في محافظة السويداء تأتي ضمن أولويات عمل الوزارة باعتبار أن المحافظة تفتقر إلى الموارد المائية الدائمة والسدود فيها تعتمد على كمية الهاطل المطري وذلك من خلال العمل على حفر المزيد من الآبار وتجهيزها بكل ما يلزم.

ولفت الحسن إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ ثاني اكبر سدة مائية في سورية وذلك في قرية لاهثة وأن دراسة إقامة محطات معالجة للصرف الصحي في كل من مدينتي شهبا وصلخد في لمساتها الأخيرة، و المسألة الهامة هي رسم استراتيجية مائية جديدة للمحافظة على المدى البعيد.

ووعد وزير الموارد بتأمين رافعة تلسكوبية لسحب وتنزيل الآبار بالإضافة الى استعداد الوزارة تقديم التمويل اللازم لدعم المشاريع المائية في التجمعات السكانية على مساحة المحافظة، وتأمين التمويل اللازم لاستكمال محطات المعالجة المباشر بها وانجاز جميع الآبار المخصصة لأغراض التنمية الزراعية.

من جانبه أشار وزير الكهرباء إلى التحسن الكبير في واقع الكهرباء على مستوى سورية والذي تزامن مع انتصارات الجيش على الإرهاب وإعادة تأهيل المحطات التي خرجت من الخدمة في أوقات سابقة، لافتاً الى زيادة الواردات من الغاز والفيول مما انعكس إيجابا على استقرار التيار الكهربائي وتقليل ساعات التقنين.

ونوه خربوطلي بأن محطة كهرباء ظهر الجبل التي تبلغ استطاعتها 66 / 20 / ك. ف ستوضع في الخدمة في منتصف العام الحالي بكلفة ملياري ليرة سورية وزيادة استطاعة محطة الكوم من 20 ميغا إلى 30 ميغا بتكلفة 500 مليون ليرة، مشيراً إلى انه عندما تتوفر الظروف المناسبة سيتم إعادة تغذية المحافظة عن طريق خط الدير علي و الشيخ مسكين وصولاً الى محطة الكوم ، وعندما تتطلب المحافظة كميات إضافية من الكهرباء لن ندخر جهداً في تأمينها.

بدوره محافظ السويداء استعرض حاجة المحافظة إلى زيادة عدد الآبار المخصصة لمياه الشرب وزيادة عدد الخطوط الكهربائية المحيدة عن التقنين خدمة لآبار مياه الشرب وإعادة تأهيل عدد من الآبار في بادية المحافظة ورفد المحافظة بمجموعات توليد جديدة، مؤكداً على تأمين التمويل اللازم لمشاريع المياه والصرف الصحي.

print

مقالات ذات صله