آخر تحديث: 2018-06-20 17:42:23

عاجل

412 طالباً يتنافسون على المراكز الأولى للأولمبياد العلمي

انطلقت، اليوم، الاختبارات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لموسم 2017-2018 بعلوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء، ويشارك فيها 412 طالباً من نخبة مواهب التميز العلمي في مختلف محافظات القطر .

وقال رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب، خلال لقائه أمس الطلاب المشاركين من مختلف المحافظات في فندق الشيراتون: إن هذه الاختبارات ستكون نظرية، وتقام على جولتين صباحية ومسائية، مدة الجولة الواحدة 3 ساعات حيث تقام اختبارات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء في فندق الشيراتون، بينما تقام اختبارات المعلوماتية في مقر الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في حديقة تشرين.

ولفت العزب إلى أن نماذج الأسئلة تم وضعها من قبل اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري، التي تضم نخبة من الكفاءات التدريسية والبحثية في التعليم العالي في سورية حيث ستقوم بتصحيح أوراق الإجابات فور انتهاء الاختبارات ويتم أخذ محصلة علامتي الجولتين الصباحية والمسائية وبموجبها يحسب الترتيب النهائي للعلامات، مؤكداً أن الاختبارات النهائية مماثلة لاختبارات الأولمبيادات العالمية من حيث التنظيم والمحتوى والمستوى العلمي.

وأوضح العزب أنه يشارك في هذه الاختبارات الطلاب الجدد والبالغ عددهم 258 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي، إضافة إلى 94 من طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي من أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد، وينضم إليهم أيضاً 55 من طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي ممن استفادوا من القرار الأخير الذي اتخذته الهيئة بتوسيع فرص التميز لدى الطلاب القدامى ممن أحرزوا المراكز من 11 إلى 20 في كل مادة علمية في الاختبارات النهائية للموسم الماضي على مستوى سورية، إضافة الى أفضل 5 طلاب مشاركين من المركز الوطني للمتميزين ليصبح العدد الإجمالي المشارك في الاختبارات 412 طالباً.

وأشار العزب إلى أن اختبارات الطلاب الجدد تهدف الى معرفة الأوائل على مستوى سورية في علوم الأولمبياد الخمسة بينما تهدف اختبارات الطلاب القدامى إلى تقييم مستواهم الحالي ومن يثبت تطوره يحتفظ بعضويته في الفريق الوطني لمادته العلمية، ومن يثبت عدم تطوره يفقد مكانه في الفريق الوطني ويترك المكان لغيره من الطلاب الجدد.

و سيتم إعلان الفائزين بالمراكز الأولى خلال حفل مركزي يقام في دار الأسد للثقافة والفنون “الأوبرا” ليتم تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مادة علمية، بينما يأخذ العشرة الأوائل في كل مادة طريقهم إلى الفرق الوطنية ليبدأ تأهيلهم وتدريبهم لتمثيل سورية في الأولمبيادات العالمية المقررة الصيف القادم، حيث يقام أولمبياد الرياضيات في رومانيا والفيزياء في البرتغال والكيمياء في التشيك والمعلوماتية في اليابان وعلم الأحياء في إيران.

بدوره استعرض مدير إدارة الاولمبياد العلمي علي أبو خضر تعليمات الاختبارات المركزية والاختبار المعياري، مشدداً على ضرورة التقيد بها واحترام الأنظمة المتبعة في الاختبارات لكون السلوك المنظم والمنضبط أثناء فعاليات الأولمبياد يعد سلوكاً حضارياً وتقليداً متبعاً في كل المسابقات والفعاليات من هذا النوع.

من جهتهم عبر كل من الطلاب محمد أغيد زيدان /معلوماتية/ ومرهف نبهان /فيزياء/ وزين قطاية /رياضيات عن استعدادهم للمشاركة في النهائيات وبذلهم الجهود لتحقيق المراكز الأولى، لافتين إلى أن الأولمبياد العلمي يعدُّ فرصة لهم من أجل التنافس والحصول على مراكز متقدمة تؤهلهم لتمثيل وطنهم في المحافل العلمية الدولية.

وكانت اختبارات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري قد انطلقت على مستوى المدارس في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الماضي، واستمرت خمسة أيام بمشاركة 54 ألفاً و427 طالباً وطالبة من كل المحافظات وبزيادة خمسة آلاف و262 طالباً عن عدد المشاركين في العام الماضي.

print

مقالات ذات صله