آخر تحديث: 2018-02-21 00:59:18

عاجل

“السياحة” تحدد ضوابط ومواصفات المتنزهات السياحية

بشرى سمير ـ تشرين أونلاين:

أصدر المهندس بشر يازجي وزير السياحة قراراً حدد بموجبه المواصفات والخدمات المقدمة للمتنزهات السياحية بحيث يضم أماكن خضراء وساحات وممرات مشاة وألعاباً وأماكن مخصصة للبيع ومناطق جلوس وخدمات عامة ومواقف سيارات.

وبيّن مدير الجودة في وزارة السياحة زهير أرض روملي أنّ القرار يهدف إلى تأمين أماكن تنزه للعائلة السورية المحدودة الدخل والارتقاء بثقافة ومستوى هذه المتنزهات من أجل قضاء العطلات وأوقات الفراغ بخدمات وأنشطة مميزة وبأسعار مخفضة.

وتناول القرار الضوابط من حيث تأمين خدمات إدارية تحتوي على الأقل (غرفة إدارة – ركن محاسبة – خزانة إسعاف أولية – إذاعة عامة – مستودع)، وأماكن خاصة للجلوس، إضافة إلى مظلات خفيفة قابلة للفك والتركيب موزعة بالموقع العام تضفي نواحي جمالية وتكون بشكل لائق ومتناسق مع الفعاليات المختلفة في المتنزه.

وأكد القرار توفير ملاعب للأطفال واليافعين بمساحة لا تقل عن 100 م2 محمية بحواجز من مواد غير مؤذية للأطفال، وتأمين نقطة اتصال وإنترنت إن أمكن، وأماكن لوقوف السيارات لا تقل عن 10 مواقف، ومواقف لذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 2% من عدد المواقف، ومواقف مخصصة للباصات بعدد يتناسب مع حجم المتنزه.

وحسب القرار, تخضع المتنزهات السياحية لعدة معايير ومواصفات خدمية وفنية من حيث تناسق الشكل والطراز المعماري العام في المتنزه والخدمات المرفقة سواء في مواد الإكساء الخارجي أو العناصر المعمارية الخارجية وملاءمتها للبيئة المحيطة، والالتزام بتحقيق الشروط الصحية والعناية بالنظافة في جميع أقسامه والتخلص من النفايات بصورة دورية بطريقة صحية وسليمة حفاظاً على الصحة العامة، وتزويده بمصدر لمياه الشرب، واستخدام الطاقة البديلة في الإضاءة وتسخين المياه لحاجات المتنزه ما أمكن.

 

print

مقالات ذات صله