آخر تحديث: 2018-06-10 14:09:11

عاجل

رفض دولي لرسوم الصلب الأمريكية

عبرت الصين عن معارضتها الشديدة لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب فرض رسومٍ على الواردات من الصلب والألمنيوم معتبرةً إياه هجوماً متعمداً على النظام التجاري متعدد الأطراف.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة التجارة الصينية قولها في بيان: إن سوء استخدام بند الأمن القومي من قبل الولايات المتحدة يشكل هجوماً متعمداً على النظام التجاري متعدد الأطراف وسيكون له بالتأكيد تأثير خطير على نظام التجارة العالمي مضيفةً: إن الصين تعارض ذلك بشدة.

كذلك اعتبرت اليابان أن الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على استيراد الصلب والألمنيوم مؤسفة وقالت: إن هذا الإجراء يمكن أن يكون له تأثير خطير على العلاقات الاقتصادية بين طوكيو وواشنطن.

وكان الوزير البريطاني للتجارة الدولية ليام فوكس انتقد أمس قرار الولايات المتحدة فرض رسومٍ على واردات الصلب والألمنيوم معتبراً أن ذلك يشكل طريقة سيئة لإدارة الأعمال التجارية.

كذلك أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير أن فرنسا تأسف لإعلان ترامب فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم.

ووقع ترامب أمس قرار فرض رسوم جمركية من 25 بالمئة و10 بالمئة على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي متجاهلاً التحذيرات من حرب تجارية عالمية واحتجاجات حلفائه في أوروبا والداخل.

وقال البيت الأبيض: ان القرار سيصبح نافذاً بعد 15 يوماً فيما أوضح مسؤول أميركي أن القرار يستثني كندا والمكسيك في الوقت الحالي وأن الشركاء الأمنيين والتجاريين للولايات المتحدة يمكن أن يتفاوضوا لتجنب الرسوم.

وتعاني الولايات المتحدة عجزاً تجارياً قدره 800 مليار دولار لعام 2017 حيث يعتبر ترامب أن السبب فى ذلك هو انتهاج الرؤساء الأمريكيين السابقين سياسات تجارية خاطئة مع العديد من دول العالم بينها بلدان الاتحاد الأوروبي.

print

مقالات ذات صله