آخر تحديث: 2018-05-27 22:22:18

عاجل

“الغارديان”: حقُّ العودة بالنسبة للفلسطينيين غير قابل للانتهاك

تناولت افتتاحية صحيفة الغارديان البريطانية مسألة قتل جنود كيان الاحتلال الإسرائيلي بدم بارد للمتظاهرين الفلسطينيين العزل أمام السياج الإسرائيلي في قطاع غزة المحتل، مشيرة إلى القرار المتهور للرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي “أيقظ شعباً غارقاً في اليأس”، حسبما أوردت الصحيفة.

وبينت الصحيفة أنه كان هناك العشرات من الشهداء ومئات من التشوهات بين الفلسطينيين الذين ساروا إلى الحدود ليوضحوا حقهم في العودة إلى منازل أجدادهم، ولم يبدِ جيش الاحتلال أي خجل في ارتكاب ما يبدو كجريمة حرب.. ومن خلال حصار غزة، قامت “إسرائيل” بسجن مليوني شخص خلف الأسلاك الشائكة والأبراج العسكرية.

ووصفت” الغارديان” عقلية الإسرائيليين بالخطرة وأنهم فعلوا ذلك لأن اليمين المتطرف في “إسرائيل”، ومعظم وزراء حكومة الاحتلال الحاليين، يغذون فكرة أن “إسرائيل” تستطيع من خلال “قوتها العسكرية المتفوقة إنهاء الطموحات الوطنية للفلسطينيين”..  هؤلاء السياسيون – وفقاً للصحيفة – يستفيدون من ترامب، الذي حقق وعده بالاعتراف بالقدس “عاصمة” لكيان الاحتلال.

ولفتت الصحيفة الى أن هذه الخطوة متهورة واستفزازية من شأنها الإضرار بآفاق السلام, مثل قضية اللاجئين والمستوطنات والحدود، فإن وضع القدس هو عمل غير مكتمل (في مفاوضات الوضع النهائي) حيث لا يوجد اعتراف دولي بـ  تمتع “إسرائيل” بالسيادة على القدس , وكان يفترض تحديد وضعها من خلال المفاوضات.

ورأت الصحيفة أنه في تحيّزه “لإسرائيل” أقر ترامب بنهاية أي ادعاء بأن إدارته قد تكون وسيطاً نزيهاً بشأن القضية الفلسطينية، فأي محادثات سلام يشرف عليها فريق ترامب يُرجّح أن تفشل قبل أن تبدأ, مشيرة الى أن الرئيس الأميركي” سوف يتعلم ما يحدث عندما تصطدم الحقائق التي خلقها على الأرض بالواقع”.

وتساءلت “الغارديان” ماذا سيحدث لـ300,000 فلسطيني يعيشون في القدس الشرقية؟ فهل سيتم اقتيادهم كلهم ​​إلى جيوب وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية، وهل ستصادر أراضيهم؟ وهل سيتم ذلك بسبب “الحقيقة والسلام والعدالة” التي ادعى بنيامين نتنياهو أن “إسرائيل تؤمن بها” ؟، مشيرة إلى أن المطلب الوحيد المتبقي وغير القابل للانتهاك بالنسبة إلى الفلسطينيين هو حق العودة.

 

 

 

print

مقالات ذات صله