آخر تحديث: 2018-05-26 21:17:41

عاجل

بمناسبة 100 عام على تأسيس أرمينيا .. احتفالية على مسرح الأوبرا

تشرين أونلاين:

أقامت سفارة جمهورية أرمينيا في دمشق بالتعاون مع وزارة الثقافة احتفالية بمناسبة مرور 100 عام على إقامة جمهورية أرمينيا الأولى وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون.

وفي كلمة له أكد السفير الأرميني بدمشق الدكتور أرشاك بولاديان وقوف بلاده إلى جانب سورية ومساندتها في المحافل الدولية، مبيناً أن سورية احتضنت آلاف المهجرين والفارين الأرمن من البطش العثماني خلال محنتهم قبل نحو قرن من الزمن وهي اليوم جريحة وتعاني آلام الدمار والخراب في حربها ضد الإرهاب والمشاريع الظالمة موضحاً أن ما عاشه الأرمن قبل نحو 100 عام تعيشه سورية منذ العام 2011.

بدوره أكد وزير الثقافة محمد الأحمد أن العلاقة بين سورية وأرمينيا ستظل أنموذجاً ساطعاً للاحترام والثقة المتبادلين حيث العديد من القواسم تجمعهما من ثقافة وتاريخ عريق، فكلاهما كان هدفاً للغزاة والطامعين، منوهاً بموقف أرمينيا الصديقة خلال الحرب الكونية التي تشن على سورية ومناصرتها لقضاياها إضافة إلى ما قدمه الأرمن السوريون من أعمال جليلة حيث برزت منهم أسماء لامعة في مجالات الفنون والعلوم والثقافة والاقتصاد.

تخلل الاحتفالية عرض فيلم وثائقي عن إقامة جمهورية أرمينيا الأولى من إخراج باسل الخطيب، وفقرات غنائية تراثية أرمينية أداها كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان، إضافة لفقرات تراثية أرمنية راقصة لفرقة ميغري التابعة لجمعية الجيل الجديد للثقافة والفنون.

حضر الحفل وزيرة الدولة لشؤون المنظمات الدكتورة سلوى عبد الله وعدد من أعضاء مجلس الشعب وممثلي البعثات الدبلوماسية في دمشق وفعاليات دينية وثقافية واجتماعية وإعلامية.

print

مقالات ذات صله