آخر تحديث: 2018-06-10 14:09:11

عاجل

تقرير جديد للطاقة الذرية: طهران ملتزمة بالاتفاق النووي

أعلنت إيران أن التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد التزامها بالاتفاق الذي وقَّعته مع مجموعة الدول الست الكبرى حول ملفها النووي على غرار تقارير الوكالة العديدة السابقة بهذا الصدد.

وقال ممثل إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي: إن تقرير الوكالة الجديد يتشابه مع تقاريرها السابقة التي تؤكد التطابق الكامل بين نشاطات طهران وإجراءاتها النووية والاتفاق النووي, مشيراً إلى أن التغييرات الموجودة في التقرير الجديد تتمثل بتناول التطورات التقنية بما فيها ازدياد حجم مخزون الماء الثقيل ومخزون اليورانيوم المخصب بنسة 3 بالمئة وغير ذلك.

ولفت نجفي إلى أن التقرير الجديد أشار إلى رسائل إيران الجديدة فيما يتعلق ببرنامج إيران الخاص بمحركات الدفع النووي.

وأوضح نجفي أن تقرير الوكالة الدولية لن يكون الأخير حول مدى التزام إيران بالاتفاق النووي في حال أفضت المباحثات الجارية بين طهران والأطراف الأوروبية إلى توافق شامل على الضمانات المادية المتعلقة بتأمين مصالح إيران من الاتفاق، لكن في حال فشلت الأطراف الأوروبية بتقديم الضمانات اللازمة فإن هذا التقرير سيكون الأخير لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن المقرر أن يجتمع ممثلون من إيران مع نظرائهم من روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، إضافة إلى ألمانيا، في وقت لاحق اليوم، في العاصمة النمساوية لبحث مصير الاتفاق النووي للمرة الأولى منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الثامن من الشهر الجاري انسحاب بلاده من الاتفاق.

print

مقالات ذات صله